Not known Factual Statements About الطاقة البديلة

Wiki Article

البترول عصب الحياة في عصر التكنولوجيا الحديثة، فهل سنجد له بديلا نظيفا؟ وللوقود الأحفوري مساوئ تضاهي فوائده بسبب العناصر الكيميائية الناتجة من عملية احتراقه، إذ بسببه يختل التركيب الغازي للغلاف الجوي، وهو ما يلعب دورا أساسيا في أزمة التغير المناخي التي تحتل أولوية قصوى اليوم، ضمن ملف الأزمات المهددة للحياة على كوكب الأرض.

تعدُّ الطاقة الناتجة طاقة نظيفة للغاية، ويُحصَل عليها من خلال الاعتماد الكامل على الطاقة الكامنة في المياه -أو ما يُسمَّى طاقة الوضع- وتحويلها إلى طاقة حركية ينتج عنها طاقة كهربائية.

تعرف على ظاهرة الاحترار العالمي وأسبابها وطرق التصدي إليها

تُستمد الطاقة البحرية من التكنولوجيات التي تستخدم الطاقة الحركية والحرارية لمياه البحر (الأمواج أو التيارات على سبيل المثال) لإنتاج الكهرباء أو الحرارة.

توربينات الرياح تحول الطاقة الحركية في الرياح إلى طاقة ميكانيكية، حيث يمكن للمولدات تحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهرباء.

لا بد من استخدام سائل لنقل الحرارة (الهواء، مضاد التجمد، الماء). بعد ذلك يُغطى المجمع الشمسي بغطاء أو داعم لعزل الحرارة.

الطاقة النوويّة: هي أهم أنواع الطاقة البديلة، التي تعتبر الأمل الكبير لإنتاج وتوليد التيّار الكهربائي، حيث أصبحت إقامة مفاعلات نوويّة سلميّة لإنتاج الطاقة، من الأشياء البديهيّة التي تسعى معظم الدول لأجلها.

ـ توليد الكهرباء من طاقة الوضع اضغط هنا للمياه: حيث يتم الاستعانة بمضخات لرفع المياه إلى مستوى معين عندما يوجد فائض في الإنتاج الكهربائي العادي، وتحفظ عند هذا المستوى. و عندما يصبح الطلب على الكهرباء في اوقات الذرة أكثر من القدرة الانتاجية لمحطة الكهرباء، يتم انزال الماء الذي كان محفوظا على مستوى مرتفع بكميات محددة عبر انابيب إلى ان تصل إلى عنفة متصلة بمولد كهربائي، فتقوم بتدويرها وتدوير المولد ويتم إنتاج الكهرباء ( يمكن تشبيه هذه الطريقة نوعا ما بالبطارية، حيث يتم تخزين الطاقة واسترجاعها عند الحاجة اليها)

ويعود الفضل في هذه الزيادة إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اللتين شهدتا نموا جيدا كنتيجة منتظرة جاءت بعد تشييد مزيد من منشآت الطاقة في العديد من البلدان الأوروبية، وهبوب رياح قوية خلال فبراير/شباط الماضي سمح بإنتاج أكبر قدر من طاقة الرياح.

الطاقة الشمسية: يتم الاستفادة منها على نطاقٍ واسعٍ في البيوت والمصانع والجامعات وغيرها، حيث يُستفاد منها في تسخين المياه، ولأغراض التدفئة، وذلك عن طريق الخلايا الشمسيّة، كما تُستخدم في توليد الطاقة الكهربائيّة.

تقييدات الموقع: قد تكون بعض مصادر الطاقة البديلة مقيدة من حيث الموقع، مثل محطات توليد الطاقة الشمسية أو الرياح التي تتطلب مساحات كبيرة أو ظروف جغرافية محددة.

الاتحاد الأوروبي .. تحديات المستقبلالهجرة إلى ألمانياالتغيرات المناخية

الطاقة الشمسية هي الأكثر وفرة من بين جميع مصادر الطاقة ويمكن حتى توليدها في الطقس الغائم.

وإن لم تكن جميع البلدان تتمتع بالطاقة الشمسية على حد سواء، فإن المساهمة الكبيرة في مزيج الطاقة من الطاقة الشمسية المباشرة ممكنة لكل بلد.

Report this wiki page